U3F1ZWV6ZTE1NTkwNzkwMzY1X0FjdGl2YXRpb24xNzY2MjIxNDY0NTU=
recent
اخر الاخبار

فتاوى تشغل الأذهان.. كيف تسامح المرأة زوجها القاسي بعد وفاته.. وهل يصح الوضوء بالعدسات اللاصقة.. ومدى جواز تغطية المرأة وجهها أثناء تأدية مناسك الحج

أمين الفتوى يوضح كيف تسامح المرأة زوجها القاسي بعد وفاته
- الأزهر يكشف مدى صحة الوضوء بالعدسات اللاصقة
- الإفتاء توضح هل يجوز للمرأة تغطية وجهها أثناء تأدية مناسك الحج


تلقت الصفحات الرسمية للمؤسسات الدينية، العديد من الفتاوى التي تشغل أذهان المواطنين، وتم الرد عليها من قبل لجان وأمناء الفتوى والقائمين على هذه الصفحات على وسائل التواصل الاجتماعي ومن أبرز هذه الفتاوى، ورد إلى صفحة دار الإفتاء الرسمية سؤال يقول صاحبه: "كيف أسامح زوجي القاسي بعد وفاته، خاصة أنه كان يعاملني معاملة سيئة جدا؟". 

رد الدكتور أحمد ممدوح امين الفتوى بدار الإفتاء قائلا: زوجك الآن بين يدي الله عز وجل وأحوج إلى السماح والعفو من كل شخص أساء إليه حال حياته.

وأضاف أمين الفتوى خلال البث المباشر عبر صفحة دار الإفتاء: الغضب والانفعال طبيعة من طبائع الإنسان ولك كل الحق فيما تفعلينه نتيجة معاملة زوجك السيئة تجاهك ، ولكن ماذا لو جاء يوم الحساب ووقفتِ أنت بين يدي الرحمن للحساب وطالب كل شخص من أقاربك أو أصدقائك بحقوقهم التي هي في رقبتك.. سواء كانت هذه الحقوق سبابا أو غيبة ونميمة أو أي شيء من الحقوق الدنيوية.

واستدل أمين الفتوى بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: "أتدرون من المفلس؟" قالوا: المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع فقال:" إن المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي وقد شتم هذا وقذف هذا وأكل مال هذا وسفك دم هذا وضرب هذا فيعطى هذا من حسناته، وهذا من حسناته فإن فنيت حسناته قبل أن يقضي ما عليه أُخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح في النار".

وتابع: هل لو كنتِ كذلك ألم تتمنى أن يصفح هؤلاء الناس عنك حتى لا تفنى حسناتك؟، فالصفح والعفو لهما أجر عظيم عند الله.

وطالب أمين الفتوى السيدة بإعلان الصفح والعفو عن كل من أساء اليها بمن فيهم زوجها المتوفي ، ناصحا إياها بأن ما ستفعله من صفح وعفو سيرد لها يوم القيامة ذلك بأن يلهم الله عز وجل من أسأت لهم بأن يعفو عنك ، من باب الجزاء من جنس العمل. 

وتابع: اعلمي انك تتعاملين مع مالك الملك ذي الجلال والإكرام الرحيم الغفور ، ولا تتعاملي مع زوجك الضعيف ، فأعلني عفوك عن زوجك وستجدين من يصفح ويعفو عنك يوم القيامة أيضا .

كما تلقى مركز الأزهر للفتوى الالكترونية عبر صفحته الرسمية سؤالا ، يقول صاحبه: " هل يصح وضوء من يضع عدسات لاصقة؟

وردت اللجنة على السؤال قائلة: الغسل داخل العينين غير مشروع في الوضوء؛ لأنه لا يُعد من الوجه. 

وأضافت أنه جاء في المُغني لابن قدامة في غَسل داخل العينين: "... وَالصَّحِيحُ أَنَّ هَذَا لَيْسَ بِمَسْنُونٍ فِي وُضُوءٍ وَلَا غُسْلٍ؛ لِأَنَّ النَّبِيَّ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - لَمْ يَفْعَلْهُ، وَلَا أَمَرَ بِهِ، وَفِيهِ ضَرَرٌ..."

وأكدت أن الوضوء مع وجود العدسات اللاصقة صحيح .

وقال الدكتور على فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، من كانت ذاهبة لأداء مناسك الحج وأرادت ان تغطي وجهها فلا مانع فى العموم من ذلك.

وأضاف فخر، فى إجابته على سؤال « ما حكم لبس النقاب فى الحرم ام أغطى وجهى بطرحة على وجهى؟»، أنه المطلوب من المرأة الحجاب والنقاب شئ زائد فإذا وضعت شيئا يغطي وجهها فلا مانع من ذلك.

وأشار الى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى المرأة المحرمة بحج أو عمرة أن تلبس النقاب والقفازين، فللمرأة أن تغطى سائر بدنها إلا الوجه والكفين أثناء إحرامها بالعمرة أو الحج.


وتابع: "إنه لو نزل دم الحيض أثناء طواف الإفاضة، ذهب الفقهاء إلى أنها تتحفظ وتربط شيئا قويا حتى لا يسترسل الدم إلى ساحة بيت الله الحرام، وتدخل وتطوف، وهذا يجزئها إذا ما داهمها موعد السفر وأصبحت لا تستطيع تأجيل موعد الدورة الشهرية
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة